الجمعة، 11 فبراير 2011

الأسس العلمية والفنية للتصوير الصحفي ج1

اهلا وسهلا بأعزائي القراء الباحثين عن المعرفة الجديدة والمفيدة .
سنتحدث اليوم في الجزء الأول من هذه الرسالة الإعلامية عن: 
الأسس العلمية والفنية للتصوير الصحفي ج1

وسوف اقتصر في هذه الرسالة الإعلامية على ذكر الأسس المهمة والتي قد يعلمها الكثيرون ممن يدخلون عالم التصوير الصحفي كما انها تفيدكم في حياتكم الاجتماعية .

والأسس هي:

1-  - راجع كل أطراف الصورة:
 فتصور انك التقط صورة جميلة ثم اكتشفت أن اصبعك ظاهرة في جانب من الصورة ، ايضا لو التقطت صورة لمظهر جميل ثم اكشفت أن سلة القمامة ظاهرة أو أوساخ ملقاة على جانب الصورة.

وإليكم الصورة التالية:
فتلاحظ أن اصبع المصور ظاهرة في الزاوية اليسرى من اسفل الصورة، كما تلاحظ أن أحد المجسمات ملقى في الأرض وغير مرتب المكان .
 
لذلك يجب أن تنظر لحواف الصورة من الأسفل والأعلى والأيمن والأيسر.

2-  قم بتوظيف الفراغ في الصورة بشكل صحيح:

يقصد بالفراغ المساحة الخالية التي تحيط بالمنظر الظاهر في الصورة من كافة الجوانب. ويمكن استغلال الفراغ لجذب الانتباه إلى المنظر الرئيسي في الصورة وعزله عن التفاصيل، ولكن إذا زاد حجم الفراغ فقد يكون سببا في اضعاف التشويق للصورة، وقد يؤدي بالضرورة إلى صغر حجم الهدف الرئيسي ، مما يسلبه القدرة على التأثير والوضوح الكافي.
فلنشاهد الفراغ المحيط بالصورة التالية :

فنلاحظ أن الفراغ المحيط بصورة البطريق الثلاثة أعطتنا تحديدا للبطريق وأيضا أوحت لنا بالمكان التي تقف عليه البطارق الثلاثة فوضحة من الأعلى السماء و من الأسفل الشاطئ.

3-  صوّر الناس في مستوى أعينهم:

إذا كنت تصور أحد الأطفال أو اشخاص جالسين مثل الاحتفالات وغيرها وأردت أن تلتقط لهم الصورة فيجب أن تجعل عدسة الكاميرا بنفس مستوى أعين الأشخاص . فلا توجه العدسة للأسفل وأنت واقف ولا إلى اشخاص واقفين وأنت جالس.

واضيف ملاحظة مهمة أنه في حالة تصوير شخصية مهمة كراعي حفل فإن عدد الأشخاص يجب أن يكون نفس العدد على يمينه وشماله .


4-  اترك فراغا أمام الأهداف المتحركة:


ونقصد بالأهداف المتحركة التي تتضمن نوعا من الحركة وتنقسم الحركة في الصورة إلى نوعين هما:

أ- الحركة الضمنية:  وتوجد بدرج كبير في الصور الشخصية التي ينظر أصحابها إلى جهة معينة فيجب وضع فراغ في الجهة التي ينظر إليها الشخص، فلو كان الشخص ينظر لجهة اليسار فضع الشخص في أقصى جهة اليمين والفراغ في جهة اليسار. والسبب في ذلك أن القارئ عندما يشاهد صورة شخص ينظر لجهة معينة فإن عينيه ستتحركان تلقائيا إلى تلك الجهة، فلذلك يجب ترك فراغ في تلك الجهة حتى لا تخرج العين سريعا من الصورة عند النظر إليها. مع ملاحظة أن أي فراغ خلف الشخص لا قيمة له . أيضا تتوفر الحركة الضمنية في الصور الموضوعية التي تتضمن اتجاه حركة ظاهر في الصورة ، مثل (مدفع موجه في اتجاه معين أو تثال يشير بيده لجهة معينة).
مثل الصورة التالية :
فنلاحظ أننا سوف ننظر إلى الجهة التي تشير إليها الطفلة وفوق هذا سوف نتمعن جيد لما تشير إليه (الاسماك) لذلك سنقضي وقت أكثر في مشاهدة الصورة، وزد على ذلك أنه حتى لو لم تكن هناك اسماك فإننا أيضا سننظر لناحية التي ينظر أو يشير إليها الشخص
-ب - الحركة الفعلية: وتحدث في الصور التي تتضمن موضوعات أو اشخاص يتحركون بالفعل كالصور الرياضية وصورة الطائرة عند الاقلاع والهبوط وغيرها. فيجب ترك فراغ في الصور يتفق مع الحركة.
وكمثال إليك الصورة التالية:


نلاحظ أن المسافة التي خلف الاعبين لا قيمة لها في الصورة بينما المسافة التي يتجهون إليها تعتبر جزء أساسي ومهم في تكوين المشهد الأ تلاحظ أنك حركت عينيك إلى تلك المسافة التي امام اللاعبين مما يجعلها تعيد النظر إلى الاعبين والاتجاه الذي ينطلون إليه.
5-  ضع الهدف أو الغرض في المركز البصري للكادر وليس في المركز الهندسي:

يقع المركز الهندسي في منتصف الكادر أي نقطة تقاطع القطرين، أما المركز البصري فهو يمثل النقطة الأولى التي تقع عليها العين عند النظر إلى الصورة، ويقع اعلى المركز الهندسي إلى اليمين أو اليسار قليلا فبالنسبة للعين العربية يقع إلى اليمين أما الأجنبية فيقع على اليسار حسب اتجاه القراءة . ويتحديد  قاعدة الثلث والثلثين أو قاعدة الأثلاث، وهي قاعدة تستخدم في التصوير وأنواع الفنون الأخرى مثل الرسم، وهي تقضي بتقسيم الصورة إلى ثلاثة أثلاث طوليا وعرضيا ومن ثم إلى تسع مساحات كما يتضح في الشكل الذي بالأعلى.

فعند تكوين الصورة فإن الخطوط الرئيسية التي تقسم المشهد مثل خط الأفق، يجب أن تقع على هذه الخطوط الفاصلة،  والعناصر المهمة في الصورة مثل الأشخاص أو أي شيء آخر يجب أن تقع بين الخطوط الأفقية والعمودية. وكذلك الأمر بالنسب للأشخاص والعناصر الأخرى في الصورة، فبدلا من أن تضع الشخص في منتصف الصورة ، يجب وضعه على خط الثلث الأيمن أو الأيسر من الكادر، والثلث الأيمن أفضل للعين العربية مع وضع بقية المشهد في الجانب الآخر ، وإذا كانت الصور لشخص واحد فضع العينين في المركز البصري للكادر.




6-  في تكوين المشهد لا تقسم الكادر إلى نصفين واتبع قاعدة الأثلاث:
لا تقسم إلى انصافإذا أردنا مثلا تصوير شخص على شاطئ البحر ، فلا نجعل خط الأفق -حيث تلتقي السماء بالبحر- في منتصف الصورة بحيث تصبح مقسوم إلى نصفين، نصف علوي للسماء ونصف سفلي للبحر، بل يجب وضعه على أحد خطوط الثلث ، بحيث تقسم الصور إلى ثلثين للسماء وثلث للبحر أو ثلثين للبحر وثلث للسماء، أو ربما ثلث للسماء وثلث للبحر وثلث للشاطئ ، المهم ف بل إلى أثلاث.


كما يتضح من الشكل التالي:

تلاحظ أن ثلث للسماء وثلثين للمجسم.

لذلك وكقاعدة عامة يجب ألا نجعل الفراغ يغطي أكثر من ثلث مساحة الكادر.


هذه الجزء الأول من الأسس وانتظر تعليقتكم  وملاحظاتكم على بما يثري هذه الجزء إلى أن نلتقي في الجزء الثاني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق